الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

اول سفينة حربية وطنية الصنع فى تركيا


احتفلت تركيا بإطلاق أول سفينة حربية محلية الصنع، بمشاركة كبار الدولة التركية في مراسم إطلاق هذه السفينة الحربية التي تعتبر فخراً لتركيا كما أوضح كلّ من رئيس الجمهورية التركية عبد الله غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في خطاب كلٍ منهما في مراسم إطلاق السفينة.

الأحد، 25 سبتمبر، 2011

الخلايا الشمسية التركية تضيئ اسطنبول


بدأت اسطنبول في حملة تقليص استعمال الطاقة الكهربائية حيث تم انشاء اول حقل للخلايا الشمسية في اسطنبول لتقوم بتوليد 500 كيلواط في منطقة اكي تيللي . ويتضمن المشروع قيام شركتين بالاضافة الى بلدية اسطنبول بانشاء حقل للخلايا الشمسية التي قامت بصناعتها شركة اينوصول بمساعدة من مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية والتي تهدف الى تقليص المواد المستوردة الى تركيا .

الخميس، 22 سبتمبر، 2011

أماكن جمع القمامة فى أنقرة تحولت إلى جنة خضراء منتجة


تحولت المنطقة التى تلقى فيها قمامة العاصمة التركية أنقرة إلى مكان يزرع فيه 10 آلاف شجرة ومكان يقوم بتزويد 10 آلاف منزل بالطاقة الكهربائية المولدة منه .. بالإضافة إلى العديد من الزراعات بدون تربة .

المروحية القتالية التركية"أتاك" بدأت تغزو جيوش العالم


بعد التطورات الكبيرة التي شهدها قطاع الصناعات الدفاعية بدأ بعض الدول بتزويدها ببعض انواع الصناعات الحربية التركية . وقد دعت كوريا الجنوبية الجهة التركية المصنعة للطائرة المروحية اطاق بالاشتراك في احالة 36 طائرة مروحية لاجل القوات الكورية الجنوبية كما بدأت المملكة العربية السعوية بالقيام بمباحثات مع شركة توساش المصنعة للطائرة المروحية اطاق لشراء عدد منها من موديل تي – 129 .كما بدأت دول الشرق الاوسط بالاهتمام بالصناعات الدفاعية التركية ومن اهم اسباب اهتمامها السياسة الخارجية التي تتبعها تركيا .

الأحد، 18 سبتمبر، 2011

انسان آلي تركي مائة في المائة


قامت شركة اقن سوفت للبرامج الالكترونية في قونيا والتي تاسست سنة 2009 بصناعة انسان الي ( روبوت ) على شاكلة الانسان الاعتيادي تم تسميته " اقنجي -1 " له ميزات يحسده عليها اليابانيون حيث يقوم بالرد على الاسئلة الموجهة اليه وينفذ الاوامر الصوتية ويحل الاسئلة الرياضية ويقلد الحركات العضلية الانسانية كما انه يقوم بالبيع في المحلات التجارية .

الديناصورات في اسطنبول فى أكبر معرض فى العالم


تستعد اسطنبول لاستقبال معرض ومتحف جيراسيك لاند والذي يحتوي على نماذج بالحجم الطبيعي لـ 70 دينوصور تم تصميمها من قبل مستشاري فيلم جيراسيك بارك الشهير ليتم عرضها في احدى مراكز التسوق الكبيرة في منطقة بايرام باشا  .

بدء العد التنازلي للعين الوطنية


بدأ العد التنازلي لنظام " اصيل بود " الوطني الذي يتيح للطيارين الرؤية الليلية في العمليات الحربية وكانهم في وضح النهار . وتاتي صناعة هذا الجهاز ضمن خطة  الحكومة التركية لتطوير الصناعات الدفاعية وسيتم تسليمه الى القوة الجوية بعد الانتهاء من تجرباته على طائرا ف 16 . وسيتم استعمال النظام في الطائرات الوطنية التي سيتم انتاجها سنة 2023 .

الخميس، 15 سبتمبر، 2011

اول صاروخ تركي ذكي

The missile carries guided stand-off munitions, or SOM, and targets mobile and immobile land and naval targets.

عرضت تركيا صاروخها الذكي " صوم " في معرض الصناعات الدفاعية والامنية العالمي الذي يقام الان في العاصمة البريطانية لندن . وقد قامت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية ( توبيتاك ) بصناعته وتطويره حيث له القدرة علي اختيار مساره ليقوم باختيار اقصر المسافات للوصول الى الهدف وله قابلية تتبع التضاريس الارضية .

حملة وطنية للتشجير


تستمر الجهود نحو تشجير تركيا دون توقف و قد بدأت اول حملة وطنية للتشجير قبل ثلاثة سنوات تحت عنوان " حملة التشجير الوطني والقضاء على انجراف التربة " والتي تم خلالها زراعة 820 مليون فسيلة . 

الأربعاء، 7 سبتمبر، 2011

زيادة الاعتماد على طاقة الرياح فى تركيا


تستمر الأبحاث الخاصة بالطاقة المتجددة فى تركيا حيث قامت بتوصيل الكهرباء لمليونين و 250 الف مواطن التي تولدها الطواحين الهوائية خلال الـ 5 سنوات الاخيرة . وتهدف تركيا الى زيادة طواحينها الهوائية لتوصيل الكهرباء لأماكن اكثر .

الأحد، 4 سبتمبر، 2011

نفايات السفن لتبليط الشوارع


بدأت بلدية اسطنبول بمشروع استغلال النفايات من المصنوعات النفطية التي تقوم السفن برميها في البحار في تبليط الطرق .  ومن المعروف ان مضيق البوسفور يعتبر من اكثر المضائق التي تستخدمها السفن في العالم حيث يتجاوز عدد السفن الناقلة للمنتوجات النفطية العابرة للمضيق الـ 80 الف سفينة في السنة . وقد قامت بلدية اسطنبول بتخصيص 15 سفينة لمراقبة السفن العابرة لمنعها من رمي النفايات والتقاط النفايات من المياه .

حماية النباتات البرية النادرة



سيتم تعريف المواطنين بنباتات الزينة البرية الموجودة في تركيا وذلك بنشر صورها في التلفزيونات بغية توعيتهم . وتهدف وزارة الغذاء والثروة الحيوانية باجرائها هذا الى حماية الثروة النياتية الموجودة في تركيا والتي يقدر عددها بـ 4003 نبتة برية نادرة . بينما تحتوي اوربا على 2500 نبتة نادرة فقط .

نجاح القنفذ التركي في التجارب


نجحت المدرعة التركية ( القنفذ ) ذات المحرك القوي والمقاومة للالغام في جميع التجارب التي اجريت عليها . وتبرز ميزتها خاصة في مقاومة الالغام . والقنفذ نتاج ابحاث وتجارب استمرت 6 سنوات وتقوم شركة بي ام سي بانتاجه وللشركة القدرة على انتاج 40 – 60 مدرعة في الشهر . وقد اثبتت المدرعة التي يستعملها العراق وافغانستان وحلف الناتو اضافة الى الجيش التركي نجاحها .

مشروع عملاق فى البتروكيماويات بأزمير التركية


تستمر تركيا في نموها بينما تقوم الاستثمارات الجديدة بالمساعدة على النمو اضافة لقيامها بتشغيل العاطلين عن العمل . اخر مثال لذلك مشروع علي اغا للبيتروكيميائيات في ازمير حيث تم استثمار 5 مليار دولار للمشروع ومن المتوقع ان يقوم بتشغيل 10 الاف عاطل عن العمل .