الخميس، 15 سبتمبر، 2011

اول صاروخ تركي ذكي

The missile carries guided stand-off munitions, or SOM, and targets mobile and immobile land and naval targets.

عرضت تركيا صاروخها الذكي " صوم " في معرض الصناعات الدفاعية والامنية العالمي الذي يقام الان في العاصمة البريطانية لندن . وقد قامت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية ( توبيتاك ) بصناعته وتطويره حيث له القدرة علي اختيار مساره ليقوم باختيار اقصر المسافات للوصول الى الهدف وله قابلية تتبع التضاريس الارضية .
ويتم انتاج الصاروخ بثلاثة انواع تسمى صوم أ و ب و ب - 2  وكانت توبيتاك قد انتجت نوعي أ و ب – 1 ولازالت مستمرة في انتاجهما . الموديلات الجديدة لها ميزة القدرة على اطلاقها من الطائرات حيث بالامكان استعمالها في طائرات ف 4 و ف 16 .

طريقة عمل الصاروخ :

بعد اطلاق الصاروخ من الطائرة يقوم بفتح اجنحته ومن ثم بتشغيل محركه النفاث مرورا بالشواخص التي تم تعريفه بها وعند وصوله الى الهدف يتجه في النوع أ راسا نحو الاحداثيات التي تم برنمجته عليها  بينما للنوع ب – 1 فقد تم اضافة جهاز تمشيط في مقدمة الصاروخ يعمل بالتمشيط بالنظر وبالاشعة الفوق الحمراء . ليصيب الهدف بدقة اكبر وتدميره .
وقد تم صناعة صواريخ " صوم " الجديدة بناءا على طلب القوة الجوية التركية والغاية منها تدمير الاهداف الجوية قبل دخولها الى المناطق المؤئرة للدفاعات الجوية وتدميره .ويبلغ مدى الصاروخ اكثر من 180 كلم وتم صنعه من مواد تصعب اكتشافه من قبل اجهزة الرادار . اضافة لذلك ولقرائته التضاريس ارضية بدقة فله الامكانية على التهرب من الدفاعات الجوية للعدو .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:أخبار تركيا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق