الأربعاء، 28 سبتمبر، 2011

اول سفينة حربية وطنية الصنع فى تركيا


احتفلت تركيا بإطلاق أول سفينة حربية محلية الصنع، بمشاركة كبار الدولة التركية في مراسم إطلاق هذه السفينة الحربية التي تعتبر فخراً لتركيا كما أوضح كلّ من رئيس الجمهورية التركية عبد الله غول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في خطاب كلٍ منهما في مراسم إطلاق السفينة.




وتدخل تركيا بتصنيعها المحلي الكامل لأول سفينة حربية، قائمة تضم عشرة دول في العالم فقط قادرة على صناعة السفن الحربية. كما أوضح ذلك رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان حيث قال:"نفتخر بأن تركيا دخلت إلى قائمة الـ10 دول التي تصنيع الكامل للسفن الحربية بتصميمها وبنائها". 




gemi33.jpg


gemi1.jpg
وقد أطلق على السفينة الحربية التركية التي تم تصنيعها التام محليا دون أي مساعدة خارجية اسم "هايبلي آدا" وهو اسم إحدى جزر الأميرات المحيطة باسطنبول ويعني هذا الاسم الجزيرة ذات الهيبة. وقد تم إطلاقها في البحر وتجربتها ظهر اليوم باحتفال مهيب جمع كبار الدولة من أعلى مستوياتها على رأسهم رئيس الجمهورية التركية عبد الله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. 


وقد تقدّم كل من أردوغان وغول في خطابيهما بالشكر الجزيل والامتنان الكبير للمهندسين الأتراك الذين شاركوا في تصميم وتصنيع وتطوير السفينة. واعتبر كلٌ منهما هذه السفينة تطور كبير في الصناعة التركية وفخراً لتركيا وكل مواطن تركي. 

وقد جاءت هذه السفينة الحربية نتيجة مشروع تركي بدأ في عام 2004 تحت اسم "ميلجام". حيث جاءت هذه السفينة بعد عمل جاد ومستمر من قبل المهندسين والمصممين الأتراك.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: جريدة دنيا الوطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق