السبت، 7 أبريل، 2012

مرحلة جديدة في اهداف تركيا الدفاعية

ينما تستمر محاولات تركيا في الاعتماد على المصادر المحلية في صناعاتها الدفاعية تهدف الان بتصدير ما يعادل 2 مليار دولار من الصناعات الدفاعية في الفترة 2012 – 2016 . وقد بلغت صادراتها لهذا القطاع ما يعادل 400 مليون دولار عام 2011 .

وتهدف استراتيجية ادارة الصناعات الدفاعية الى تأمين 50 % من احتياجاتها من المصادر الوطنية على اقل تقدير على ان تضيف اليها منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة  . وتهدف الادارة الى تأمين نسبة 30 % من هذه الشركات . وسيساعد هذا الاجراء الى نشر الصناعات الدفاعية الى الطبقات الصغيرة لتقوم بتصنيع بعض القطع حسب اختصاصها . كما سيتم توزيع التجارب عليها مما يؤهلها لتصنيع قطع افضل .
ومن اهم الصناعات الدفاعية :
الدبابة الوطنية: بينما كان من المتوقع الانتهاء من صنع النموذج الاولي للدبابة الوطنية التي تم تسميتها " الطاي " عام 2015 . سيتم عرض اول نموذج للدبابة اواخر عام 2012 بعد الجهود التي بذلها المهندسون الاتراك . وللدبابة الطاي خواص دبابات الجيل الثالث ولكن لها تكنولوجيا افضل . وتعادل دبابة واحدة من الطاي اربعة دبابات من التي يستعملها الجيش التركي حاليا من طراز م 48 . وبينما تبلغ سرعة الدبابات الحالية 40 كلم تبلغ سرعة الطاي 90 كلم مع مسافة عمليات 500 كلم .كما ان لها القدرة على الرمي في حالة المسير .

الطائرة المروحية: نجحت الطائرة المروحية الوطنية " اطاق " في تجارب الرمي تم تأمين جميع اجهزتها الالكترونية من المصادر الوطنية . وتم تركيب صوارخ " جريد " الوطنية على الطائرة . وتتميز الطائرة بقدرتها على المناورة السريعة والتي تم صناعتها لسد النقص الذي تعانيه القوات المسلحة من الطائرات الهجومية . وسيتم تسليم اربعة من هذه المروحيات في شهر ابريل / نيسان القادم اضافة الى خمسة في السنة القادمة . وسيتم انتاج 51 طائرة خلال الخمسة سنوات القادمة .
T129 Turkish Multirole Attack Helicopter
الطائرة "الطائر الحر":  تخطت اول طائرة تدريب وطنية " الطائر الحر " تجاربها بنجاح . وللطائرة القدرة على العمل ليلا ونهارا ويوجد فيهما مقعدان احدهما خلف الاخر وقد تم صناعتها لتلائم طائرات ف - 16 و ف- 35 الحربية النفاثة . كما ويحمل جميع احتياجات التدريب ولها القابلية على اداء الحركات البهلوانية والطيران في الضروف الصعبة .
الطائرات بدون طيار:  تبلغ المسافة بين طرفي اجنحة طائرة المراقبة بدون طيار الوطنية 17 م . وقد تم تسميتها " العنقاء " التي تزن عند انطلاقها 600 كغم . وتتكون الطائرة من ما يقارب الـ 7 الاف قطعة اغلبها من مشتقات الكاربون والتي تؤمن اقل نسبة للكشف عن  الطائرة من قبل الرادارات . للطائرة القدرة على الطيران لـ 24 ساعة مستمرة . وتحمل الطائرة على جهتها اليمين توقيع مصطفى كمال اتاتورك مؤسس الجمهورية التركية .


السفن : تم انزال سفينتي هيبلي ادا وبيوك ادا المصنوعتان من المصادر الوطنية بالكامل . وقد تم صناعتهما ضمن مشروع قيادة القوة البحرية لصنع السفن الوطنية . وللسفينة ميزات كثيرة منها عدم استطاعة الرادارات الكشف عليها كما تسمح بهبوط الطائرات المروحية والقدرة على على البقاء عشرة ايام في عرض البحر دون التزود بالوقود والبقاء في حالة الحرب لـ 21 مع الدعم اللوجستي .

سفينة الانزال: قام بصناعتها القطاع الخاص بالكامل من المصادر الوطنية . دون اي دعم خارجي . ويبلغ طول السفينة 80 م وعرضها 11م وتعتبر اسرع سفينة انزال تم صناعتها منذ الحرب العالمية الثانية .

الصواريخ الوطنية : بينما تستمر التجارب على الصوريخ الوطنية التي يبلغ مداها 300 كلم سيتم اجراء تجارب على الصواريخ ذات مدى 500 كلم . ومن بعدها الصواريخ ذات مدى 1500 كلم . ومن بعدها 2500 كلم . وقد حققت الصواريغ ذات مدى 300 كلم نجاحا باهرا والتي تهدف الى رمي منطقة بقطر 10 م ونجحت بالرمي لمنطقة هدف 5 م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أخبار تركيا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق