الثلاثاء، 23 أغسطس، 2011

تركيا تطلق أول قمر صناعي محلى باسم " رصد"


أعلنت تركيا عن نجاح إطلاق أول قمر صناعي محلي أطلقت عليه اسم "رصد". وقد انطلق القمر الصناعي "رصد" إلى الفضاء من قاعدة "ياستي" الروسية عند الحدود الكازاخية على متن الصاروخ الحامل "دنيبر".
وقامت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية (توبيتاك ) بتصميم وصناعة القمر الاصطناعي التركي " رصد " ضمن مشروع لتطوير الابحاث الفضائية قامت بتمويله مؤسسة التخطيط وتم ارساله الى الفضاء بواسطة صاروخ روسي من قاعدة "ياستي" الجوية . ويعتبر القمر رصد اول قمر صناعي تقوم تركيا بتصميمه وتصنيعه بالكامل ليقوم برصد الارض وأشارت مصادر تركية إلى ان معهد تقنيات وأبحاث الفضاء التابع لمؤسسة الأبحاث العلمية والتقنية التركية في أنقرة صمم القمر وأنتجه واختبره على أيدي مهندسين وفنيين أتراك من دون الإستعانة بأي شريك أو مستشار أجنبي.يشار إلى ان وزن القمر"رصد" هو 100 كيلوغرام ومن المتوقع أن يخدم 3 سنوات يقدم خلالها صوراً فضائية تستخدم في مجالات التخطيط الحضري والغابات والزراعة وإدارة الكوارث والمجالات المماثلة الأخرى. وحمل الصاروخ بالإضافة إلى القمر التركي قمرين صناعيين أميركيين وقمراً إيطالياً وقمرين نيجيريين وقمرا أوكرانيا

تم تاسيس المعهد سنة 1985 بغية تنفيذ مشاريع الابحاث والتطوير الخاصة بالعلوم الفضائية . وتقرر سنة 2006 اجراء تغييرات في مهمة المعهد حيث تم تغيير اسمه الى معهد توبيتاك اوزاي لابحاث تكنولوجيا الفضاء ( توبيتاك اوزاي ) . ليقوم بالابحاث المتعلقة بالفضاء وملحقاته والمحطات الارضية وغيرها .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:تركيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق