الثلاثاء، 16 أغسطس، 2011

تطوير برامج البحث العلمى يغرى العلماء بالعودة إلى تركيا


قيام الدولة بتطبيق برنامج البحث والتطوير ادى الى عودة رجال العلم الذين هاجروا للبحث عن مجال علمي اكبر الى الخارج وبدأت الآن الهجرات المعاكسة للعقول التركية بعد فتح المجال امامها .

وقد كان رجال العلم في ضيق لعدم وجود المختبرات والمصادر والامكانيات المالية الكافية للقيام بابحاثهم وتجاربهم . وبرنامج البحث والتطوير اعاد لهؤلاء امكانية القيام بابحاثهم وتجاربهم .

وكزيادة للتشجيع على الابحاث والتطوير تم تخصيص قطعة ارض بـ  5 الاف متر مربع في اسطنبول لانشاء قاعدة ابحاث تكنولوجية في قسم تكنوكنت التابع لجامعة اسطنبول التقنية وسيقوم مركز الابحاث بايجاد عمل لـ 400 شخص .

ويشهد العالم كل يوم تقريبا قيام احد العلماء الاتراك باختراع جديد او باكتشاف جديد اوقيام احد الاطباء بعملية جراحية لاول مرة في العالم او الكشف عن اساليب طبية جديدة وغيرها.

ويعود السبب في نجاح هؤلاء ليس الا مشروع البحث والتطوير الذي قامت الحكومة بتطبيقه والدعم الذي تقدمه لهم . كانت الحكومة قبل 10 سنوات تخصص مبلغ 1.8 مليار من الدخل القومي للابحاث بينما بلغ المبلغ المخصص 7 مليارات دولار سنة 2011 .و يشمل  الدعم اعمال البحث والتطوير التي يقوم بها القطاع الخاص.
__________________________
المصدر:تركيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق