السبت، 7 أبريل، 2012

حملة تطوير لانتاج البذور


 بعد الدعم الكبير الذي توليه الحكومة لقطاع انتاج البذور بدأ القطاع بمرحلة جديدة من التطوير حيث حطم ارقامه القياسية السنة الماضية وقام بتصدير البذور التركية الى 68 دولة في العالم بما فيها اسرائيل .
كان القطاع يقوم باستيراد البذور من اسرائيل التي كانت اكبر منتج للبذور في العالم قبل 10 سنوات . قامت الشركات التركية بتصدير ما يعادل 1 مليون 842 الف دولار من البذور الى اسرائيل فقط . كما قامت الشركات التركية بتصدير البذور الى 68 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا وايطاليا والمانيا واسبانيا  .
وتزداد صادرات البذور عاما بعد عام فقد تجاوزت نسبة الزيادة خلال الخمسة سنوات الاخيرة الـ 100 % . حيث كانت بحدود 50 مليون دولار عام 2007 لتبلغ 109 مليون دولار السنة الماضية وتدل الظواهر ان تركيا ستقوم هذه السنة بتصدير مايعادل اكثر من مليار دولار من البذور .
وتقوم وزارة الغذاء والثروة الحيوانية بمراقبة بذور التصدير المنتجة في تركيا بدقة لمنع اي تلاعب في نوعيتها مما زاد من الطلب العالمي على هذه البذور .
وتقوم الوزارة باستمرار بتقديم الدعم لمنتجي البذور ومنحهم وثائق اثبات نوعية هذه البذور حيث قامت بتقديم 258 مليون ليرة كدعم للمنتجين من حاملي وثيقة الجودة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:أخبار تركيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق