الاثنين، 17 أكتوبر، 2011

تركيا تستعد لإنتاج طائرة هليكوبتر عسكرية



أعلنت تركيا أنهاستبدأ بمشروع انتاج طائرة هليكوبتر خفيفة للاستخدام العسكري ضمن مساعي لتقليل الاعتماد على الاستيراد الخارجي وتنويع القاعدة الصناعية.
وقال رئيس وكالة الصناعات الدفاعية الحكومية كوكسال ليمان في تصريح للصحافيين ان الحكومة اتخذت قرارا باطلاق مشروع انتاج طائرة هليكوبتر بقدرات تركية خالصة على ان يتم البدء بالانتاج في غضون خمس سنوات.

واضاف ليمان ان الوكالة الحكومية اسمت المشروع ب(طائرة اوزغون) موضحا ان الدراسات تجري حاليا حول كيفية الاستعانة بالقدرات والخبرات المتوفرة لدى المؤسسات والمراكز العلمية المتخصصة داخل تركيا.
واوضح ان المخططات المعدة سلفا لهذا المشروع تشمل تصميم اربعة طرازات من طائرة اوزغون مختلفة الاستخدامات مع توفير خيارات اضافية تتعلق بمواصفات الطائرة ومهامها.
ولفت الى ان تركيا تستهدف من وراء انتاج طائرة هليكوبتر للاستخدامات الخفيفة تقليص الاعتماد على المورد الاجنبي ورفع القدرات الصناعية للبلد الى جانب التفكير في تصدير هذه المعدة الى دول الجوار الجغرافي.
ولم يوضح ليمان قيمة المشروع لكنه ألمح الى ان الدراسات الاولية تشير الى احتمال ان تتجاوز التكاليف 200 مليون دولار قبل بدء الانتاج الفعلي لطائرة اوزغون.
واكد ان تركيا تعد سوقا تجارية رائجة لمثل هذا النوع من الطائرات اذ تحتل المرتبة التاسعة عالميا في هذا المجال وبرغم ذلك فانها "لاتحتل موقعا ضمن قائمة الدولة المصنعة والمصدرة لطائرات الهليكوبتر".

وتسعى تركيا لاقتحام سوق طائرات الهليكوبتر الخفيفة سواء للاستخدام العسكري او المدني بعد نجاحها في تطوير مالديها من اسطول طائرات هليكوبتر وكذلك دخولها مشاريع انتاج مشتركة مع دول عريقة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وايطاليا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:تركيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق