الخميس، 16 يونيو، 2011

الراصد التركي الى الفضاء


تم ارسال اول قمر صناعي تركي باسم ( الراصد ) الى روسيا لغرض اطلاقه الى الفضاء وقامت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية ( توبيتاك) بتصميم الراصد وصناعته بتمويل من ادارة التخطيط الوطنية.

وفي معرض التعريف قدّم مسؤولوا مؤسسة العلوم والتكنولوجيا معلومات عن الراصد قائلين انه ساهم في زيادة خبرة المهندسين الاتراك عند القيام بمشاريع اخرى في مجال تكنولوجيا الفضاء . ومن هذا المنطلق يعتبر الراصد قد حقق الأهداف المرجوة منه .
وتم تخطيط وصناعة وتجربة القمر الاصطناعي من قبل المهندسين الاتراك وتمت تجربته في المنشئات العائدة لمؤسسة العلوم والتكنولوجيا . وقد ارسل الراصد الى قاعدة اطلاق الصواريخ الروسية في يسني حيث وصل الى مدينة اوليانوفسكي لغرض الفحص الجمركي .
وقد تم تصميم القمر الراصد لزيادة الخبرة العلمية التركية ضافة الى مهمة الرصد الصوري .وسيتم الاستفادة من الراصد في تخطيط المدن والمناطق والغابات والزراعة وفي الكوارث الطبيعية والحرائق وما شابه ذلك .
الاعمال الفضائية لتوبيتاك
تم انشاء معهد العلوم والتكنولوجيا التركي سنة 1985 لتنفيذ مشاريع تكنولوجيا الفضاء والالكترونيات والعلوم التقنية والابحاث والتنفيذ . وجاء تجديد مهام المؤسسة سنة 2006 وتغيير اسمه الى ( توبيتاك ) مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية وانشاء قسم خاص بالابحاث الفضائية .
وخصص هذا القسم للعمل في مجالات تكنولوجيا الفضاء وانظمة الاقمار الاصطناعية والانظمة الارية للاقمار وتجربتها وانظمة اتصالاتها كما يتولى تصميم و صنع وتجربة الاقمار الاصطناعية واكتساب الخبرة والتعاون الدولي في هذا المجال .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: أخبار تركيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق