الخميس، 28 أبريل 2011

تركيا تعتزم مد قناة بين البحرين الأسود ومرمرة

تركيا تعتزم مد قناة بين البحرين الأسود ومرمرة

اعلن رئيس الحكومة التركية طيب اردوغان ان مضيقا جديدا، سيطلق عليه اسم "قناة اسطنبول" سيظهر في مدنية اسطنبول العملاقة التي يصل عدد سكانها الى 15 مليون نسمة، والواقعة على جانبي البوسفور.
فقال رئيس الوزراء التركي ان القناة ستمد في القسم الاوروبي من اسطنبول، وستشكل احد اكبر مشاريع القرن الحادي والعشرين، مضيفا ان تنفيذه سيتيح بشكل ملموس تقليل اعباء النقل على مضيق البوسفور، احد اكثر مضائق العالم ازدحاما، وسينقل عبر القناة الجديدة سنويا ما يقارب 150 مليون طن من النفط. كما قال اردوغان في خطابه باسطنبول في اطار حملته الانتخابية للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المرتقبة في تركيا في 12 يونيو/حزيران ان "اسطنبول ستتحول الى مدينة على بحرين، اذ سنمد في الغرب، في القسم الاوروبي، قناة بين البحرين الاسود ومرمرة".  واضاف رئيس الوزراء التركي ان "هذا عبارة عن مشروع طاقة ونقل وبناء مدن  وعلمي وكذلك مشروع توفير فرص عمل وحماية البيئة والبحر ومصادر المياه وعالم النبات والحيوان". وقال اردوغان ان عمق قناة اسطنبول سيكون بالمتوسط 25 مترا وعرضها 140 ـ 150 مترا.
وسيكون بوسع اكبر السفن في العالم اجتيازها. واعلن ايضا ان كلفة المشروع التي عمل عليها الخبراء فترة طويلة ستبقى في السر. وقال اردوغان ان الاعمال الهندسية للمشروع ستنفذ على مدى سنتين، مضيفا انه سينشأ قرب القناة اكبر مطار في تركيا. ويعمل في اسطنبول في الوقت الحاضر مطاران ـ مطار اتاتورك في القسم الأوروبي ومطار صبيحه كوكجن في القسم الاسيوي.
وسبق ان افادت وسائل الاعلام التركية ان تنفيذ مشروع مد القناة الصناعية عبر اسطنبول سيكلف تركيا 20 مليار دولار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : تركيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق