الخميس، 22 مارس، 2012

أردوغان يصدر تعليماته بسرعة إنشاء المحطة النووية التركية بمرسين


أصدر رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" تعليمات إلي المؤسسات المعنية بإنشاء محطة توليد الطاقة النووية في مدينة "مرسين" جنوبي تركيا بسرعة إنجاز إجراءات إنشائها.

الأربعاء، 21 مارس، 2012

زيادة صادرات الحديد والرصاص التركي

 
 أعلن اتحاد مصدّري المعادن في اسطنبول عن أن صادرات القطاع من الحديد والرصاص زادت خلال العام الجاري، وكانت أكثر البلدان استيرادًا للمعادن التركية خلال شهر فبراير / شباط من العام الجاري علي التوالي المغرب وبلجيكا والعراق وإسبانيا والصين.

الثلاثاء، 20 مارس، 2012

الشروع في رسم أول طائرة مقاتلة تركية الصنع

بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للصناعة الدفاعية التركية (SSİK) المنعقد السنة الماضية، تحقق تقدم هام في مشروع أول طائرة حربية مقاتلة تركية الصنع.

عملاق التكنولوجيا اليابانية "فوجيتسو" يرغب في الاستثمار في تركيا

 
قال نائب رئيس شركة فوجيتسو عملاقة التكنولوجيا اليابانية "ساتورو هاياشي" الذي توجه في زيارة إلي وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي "نهاد أرجون"، إن الشركة اليابانية ترغب في الاستثمار في تركيا ليس فقط في مجال تكنولوجيا الإنتاج، بل في الوقت ذاته في مجالات التعليم والاتصال وتكنولوجيا الشبكات.

افتتاح "مدرسة الموهوبين" في مدينة "قونية" التركية

 
أعلن مسئولون أتراك عن افتتاح "مدرسة الموهوبين" بمدينة قونية التركية بالتعاون مع جامعة مولانا ومعهد الموهوبين بالمدينة، علي أن يجري التدريس لسبع وخمسين طالبًا علي مدار عامين بالمدرسة.

الاستثمارات التركية في إثيوبيا تصل إلى 1.8 مليار دولار

 
أكدت رئيسة غرفة التجارة الإثيوبية مولو سولومون ان العلاقات بين اثيوبيا وتركيا تشهد تحسنا في جميع المجالات وخاصة في مجال التجارة والاستثمار، حيث بلغ حجم الاستثمارات التركية في اثيوبيا أكثر من 1.8 مليار دولار حتى شهر فبراير الماضي.

10 مليارات دولار قيمة صادرات مدينة "قيصرى" التركية

 

 تواصل مدينة "قيصرى" التركية طريقها نحو اعتلاء القمة في قائمة أكثر المدن تصديرًا للبضائع في تركيا، حيث بلغ إجمالي صادراتها 10 مليارات دولار أمريكي خلال العشر سنوات الماضية.

جامعة (ODTÜ) التركية بين أفضل 100 جامعة في العالم

 جامعة (ODTÜ) التركية بين أفضل 100 جامعة في العالم  
احتلت جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية (ODTÜ) المرتبة السادسة والتسعين (96) في قائمة أفضل 100 جامعة ذات سمعة عالية، وفقاً للترتيب الفرعي عام 2012 لمجلة "التايمز للتعليم العالي" البريطانية.

تركيا تعانى نقصًا فى المعلمين

تركيا تعانى نقصًا فى المعلمين 

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والتي مقرها مدينة باريس الفرنسية، أن تركيا تحتل المرتبة الأولي بين الدول الأعضاء بالمنظمة فيما يتعلق بنقض المعلمين الأكفاء والمؤهلين، وذلك في تقرير أعدته المنظمة مؤخرًا.

السبت، 17 مارس، 2012

نجاح عظيم للعلماء الأتراك في مجال تكنولوجيا الليزر

 

حصلت مؤسسة البحث العلمي والتكنولوجي في مرمرة التابعة لمركز البحوث العلمية 
والتقنية في تركيا على درجة الإجادة من أوروبا لـ"تكنولوجيا ليزر"، التي يمكن من 

خلالها كشف وتحديد كافة أنواع التكوينات الموجودة في الغلاف الجوي عن ُبعد، بداية 

من هجمات التجسس البيولوجي المحتملة حتى سحابات الغبار العالقة.

لن يبقى جبل في تركيا دون تشجير

Trees on the Mountains 
سوف تقوم وزارة الغابات والشؤون المائية بتشجير جميع الجبال الموجودة جنوب شرقي تركيا في محاولة منها للاقلال من ظاهرة التصحر فيها .

حاملة طائرات ضخمة للبحرية التركية

كشف قائد القوة البحرية التركي عن المشاريع التي تهدفها القوة البحرية لاجل جعلها قوة عالمية . وذكر القائد ان هدفهم الاساسي تكوين جيش متطور وفعال ويمتلك الاسلحة الحديثة وان تكون له القابلية الى الوصول الى ابعد المسافات بفترات زمنية قصيرة .

كتب ناطقة لأجل المكفوفين

 
بعد ان لاقى مشروع " الكتب الناطقة " الذي قامت به المكتبة الوطنية لاجل اتاحة الفرصة لمكفوفي البصر لقراءة الكتب قبل خمسة سموات نجاحا باهرا ولاجل حصول المزيد من الاهتمام بالمشروع قامت المكتبة بزيادة عدد استيوهات التسجيل الى 11 .

نجاح باهر للجامعات التركية


بدأ الدعم الذي تقدمه الحكومة للتعليم تعطي ثمارها . وقد ادى هذا الدعم الى قيام جامعة الشرق الاوسط التقنية بزيادة مشاريعها ونشرها عالميا لتثبت قيمتها العلمية ولتذكر مع الجامعات الشهيرة امثال هاروارد واوكسفورد وستانفورد وكامبريج .

البدء بعملية نقل الوجه الثالثة

 

بدأت جامعة غازي في انقرة باجراء ثالث عملية نقل وجه جديدة في تركيا بعد نجاح الجامعات التركية بهذه العمليات . وكانت جامعة اق دنيز في انطاليا البادئة في اجراء عمليات نقل الوجه ومن ثم تبعتها جامعة حجة تبة في انقرة .

الجمال الطبيعي لتركيا

 

تعرض هضبة ايدر بغاباتها المغطاة بالثلوج شرقي البحر الاسود مناظر خلابة للناظرين . حيث يستمر السياح بزيارتها كما في الصيف .

تركيا السادسة عالميا في طلبات صناعة السفن



اظهر النمو الاقتصادي تأثيراته على الصناعات التركية واحدى هذه الصناعات هي انشاء السفن . وقد بلغ عدد ترسانات صناعة السفن سنة 2011 - 71 ترسانة بعد ان كانت 37 قبل عشرة سنوات .