الاثنين، 27 يونيو 2011

أردوغان يفتتح أكبر حوض تركي للأسماك في العالم وإسطنبول تحتفل


 تدفق الآلاف من الأتراك على أكبر حوض للأسماك على مستوى العالم بإسطنبول بعد أن تقرر فتحه أمام الجمهور مجاناً لمدة ثلاثة أيام.
وأفادت الأنباء أن سكان مدينة إسطنبول تدفقوا بكثافة على حوض الأسماك المذكور الذي قام رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بافتتاحه أمس الأول السبت بمقاطعة "فلوريا" بعد أن اتفق أردوغان مع  صاحب الشركة المكلفة بإدارة تشغيل الحوض تقضي بفتحه للجمهور مجاناً على مدار ثلاثة أيام.وقد اصطف آلاف الأتراك في الطرق المؤدية إلى حوض الأسماك.

تركيا تجدد غواصاتها


 تقوم تركيا التي بدأت تشارك بفاعلية كبيرة في عمليات حفظ السلام الدولية في الفترة الأخيرة بتجديد غواصاتها.
وأفادت الأنباء أن تركيا تقوم بتزويد غواصتيها "تي سي جي دوغاناي" و "تي سي جي دولناي"  بنظامي "اتلاتسيل" الملاحي والدعم الإلكتروني وبأربعة بيريسكوبات (مناظير) جديدة في إطار مشروع تجديد الغواصات.

الجمعة، 24 يونيو 2011

تدشين أضخم حوض أسماك في العالم بإسطنبول


أقيم اضخم حوض اسماك ومخلوقات مائية وبرية في العالم فوق أرض مساحتها 100 دونم في حي فلوريا باسطنبول. ويحوي الحوض المؤلف من (طابقين) عدداً كبيراً من الأسماك والمخلوقات الغريبة المختلفة.

الأربعاء، 22 يونيو 2011

تركيا تبدأ مرحلة انتاج صواريخها


بدات شركة اصيل سان بمشاريع تهدف الى تزويد الجيش التركي بانظمة دفاع جوي محلي متطور . حيث تم التوقيع على اتفاقية بين شركة اصيل سان ومؤسسة صناعة الاسلحة الدفاعية  .

السبت، 18 يونيو 2011

علماء أتراك يكشفون عن أطول وأرفع أسلاك النانو في العالم


صنع علماء أتراك، يعملون في مجال "تكنولوجيا النانو"، أطول وأرفع أسلاك النانو في العالم.
وأفادت وكالة أنباء الأناضول أمس الجمعة، بأن فريقاً برئاسة محمد بياندير من مركز أبحاث تكنولوجيا النانو الوطني التركي، طوّر تقنية جديدة تشمل عملية تخفيض حرارية لحجم الأسلاك بغية إنتاج سلك نانو متناه في الطول وأنابيب نانو من مواد مختلفة.


يشار إلى ان أسلاك النانو nanowires هي أسلاك تصنع من المعادن أو السليكون أو من المواد الموصلة الأخرى بأبعاد النانو، وتعرف أيضاً بأسم الأسلاك الكمية quantum wires وتصنع بتقنية ترسيب أبخرة المعادن.

وقال بايندير إن التقنية الجديدة يمكن أن تولد أسلاك وأنابيب نانو شبه موصلة، ومولدة للكهرباء الانضغاطية (نتيجة الإجهاد الميكانيكي) طولها مئات الأمتار، وقطرها أقل من 15 نانومتراً، أي ما يعادل واحد بالمليار من كل متر.
يذكر ان تكنولوجيا النانو تهتم بدراسة معالجة المادة على المقياس الذري والجزيئي، وهي تعنى بابتكار تقنيات ووسائل جديدة تقاس أبعادها بالنانومتر.

___________________
المصدر:تركيا اليوم

الخميس، 16 يونيو 2011

الراصد التركي الى الفضاء


تم ارسال اول قمر صناعي تركي باسم ( الراصد ) الى روسيا لغرض اطلاقه الى الفضاء وقامت مؤسسة العلوم والتكنولوجيا التركية ( توبيتاك) بتصميم الراصد وصناعته بتمويل من ادارة التخطيط الوطنية.

الاثنين، 13 يونيو 2011

اكتشاف مذهل لطبيب تركي فى علم الجينات


أضاف البروفسور التركي مراد جونيل نجاحاً باهراً الى نجاحاته السابقة في مجال علم الجينات التي يعمل فيه بجامعة ييل الأمريكية المشهورة.

تركيا تأسس قيادة حرب ألكترونية


تقرر تشكيل قيادة ضمن القوات المسلحة التركية لمواجهة الحرب الألكترونية لها ميزانية خاصة. وكان الموضوع قد ورد لأول مرة في بيان مجلس الأمن القومي التركي.
ويبدأ قريباً تنفيذ القرار الذي قامت 20 مؤسسة باعداد تقرير بعنوان " السياسة الأمنية الوطنية لمواجهة المخاطر الألكترونية " الذي وُصف في وثيقة سياسة الأمن القومي المعروفة باسم "الكتاب الأحمر".

مشروع الفاتح:ثورة فى التعليم التركى


بعد قيام الحكومة بتوزيع الكتب المدرسية مجانا للطلاب ستقوم بتوزيع كتب الكترونية في السنة الدراسية القادمة .

تركيا الثالثة عالميا في تربية الاسماك


ذكرت منظمة الغذاء والزراعة العالمية في تقرير ابحاثها الذي اجرته في دول العالم ان تركيا تعتبر ثالث دولة في سرعة نمو قطاع الثروة السمكية .
وقد انتشرت عملية تربية الاسماك وانتعاش سوقها الى اتخاذ سياسة مشجعة للثروة السمكية. وتعتبر تركيا من اكثر منتجي الاسماك في دول الاتحاد الاوربي وخاصة لاسماك السلمون المرقط . وتنتج تركيا 25 % من اسماك الاتحاد الاوربي بالنسبة للاسماك الاخرى .

انتاج مادة الـ " PCC " لاول مرة في تركيا


قامت شركة قومبسّان التي تتخذ من مدينة قونيا مركزا لها بانشاء معمل لانتاج مادة الـ " PCC  " (كربونات الكالسيوم المرسّب ) لاول مرة في تركيا حيث انشئ المعمل في قضاء اميرداغ في ولاية افيون قاراحصار و يقوم المعمل بانتاج المواد المستوردة المستعملة في انتاج الورق والاصباغ والبلاستك والغذاء والادوية .

تركيا تنتج مروحية رباعية


تعمل هذه المروحية باربع مراوح ولها القابلية على الاستداراة  والمناورات الحادة وقام بصنعها مجموعة من طلبة الهندسة الالكترونية والاتصالات في جامعة جانقايا في انقرة والمروحية بدون طيّار .

استخراج الذهب في تركيا


لم يكن اي انتاج للذهب قي تركيا قبل احد عشر سنة بينما استخرجت 30 طن من الذهب خلال هذه السنة مما جعلها تحتل المرتية الـ 20 في العالم في انتاج الذهب .
وكانت تركيا قد استخرجت 17 طن من الذهب الخالص السنة الماضية . ومن المتوقع ان يبدأ الانتاج في مناجم سيفري حصار و قايماز و ازمير افم جوقورو هذه السنة كما سيتم زيادة انتاج مناجم ايليج و قشلة داغ هذه السنة ايضا .

طفرة صناعية في الزراعة


لزيادة المنتوجات الزراعية وتطويرها يتم انشاء سادس معرض زراعي تقني في العالم في ولاية ملاطيا قضاء اقجة داغ . حيث سيقوم بعرض التكنولوجيا الحديثة والمتطورة وتعريف المزارعين عليها مما سيؤثر على تنمية الزراعة وزيادة الانتاج .

مشروع عملاق في اورفا


تتوالى حملات اقامة المشاريع الضخمة في مختلف أنحاء تركيا, وجاء النبأ الأخير بهذا الشأن من مدينة اورفا الكائنة جنوب شرقي تركيا.
وبدأت شركة راصا للطاقة بالاستعدادات الأولية في مدينة اورفا لمشروع قيمته 200 مليون دولار لتحويل الغاز الطبيعي الى الطاقة الكهربائية. ويستهدف المشروع انتاج 2 مليون و 400 الف ميغاواط سنوياً وهو حجم يسد حاجة اورفا للكهرباء.

صناعة اول جهاز صونار في تركيا


تستمر تركيا في صناعة احتياجاتها العسكرية الالكترونية ووسائل اتصالاتها لاجل التخيف  من ارتباطاتها الخارجية . حيث قامت شركة اصيل سان للصناعات العسكرية الالكترونية بصناعة اول جهاز صونار محلي .

متحف هو الاول والوحيد في العالم من نوعه


قام المهندس الانشائي محمد يالدز بتأسيس متحف يعتبر الاول والوحيد في العالم من نوعه : انه متحف التدفئة والاضاءة . ويحتوي المتحف الذي اسسه في منطقة بايقوز في اسطنبول على نماذج تعود الى العصور القديمة الاولى .

تزايد الطلب على المدرعة التركية أرما


حصلت شركة اوتوكار التي تقوم بتصنيع المدرعة الحربية المصنعة في تركيا بالكامل والتي سميت ارما 6x6  على طلب ثاني بمبلغ 63.2 مليون دولار على ان يتم تسليمها خلال سنة 2012 .

السبت، 11 يونيو 2011

اول قمر صناعي تركي لأغراض الإستخبارات والكشف


نظراً لعدم امتلاكها لتكنولوجيا اطلاق الأقمار الصناعية تركيا تطلق أول قمر صناعي استخباراتي تركي بالتعاون مع الصين في اتفاقية بقيمة 20 ميلون دولار حيث يتم اطلاق القمر الصناعي في شهر كانون الاول من هذا العام.

الأربعاء، 8 يونيو 2011

تركيا تصبح مركزا عالميا لتصدير المروحيات العسكرية


يتوقع أن تصبح تركيا مركزا عالميا لإنتاج وتصدير المروحيات العسكرية ذات الأغراض العامة. ويرجع الهدف من ذلك إلى تزامن تصدير المروحيات -التي تتعاون شركة سيكورسكي الأمريكية للصناعات الدفاعية في عملية تصنيعها - مع إنتاجها دون إهدار للوقت.

الاثنين، 6 يونيو 2011

مسلم تركي - فرنسي يسعى إلى دحض نظرية داروين


يفنّد تركي فرنسي نظرية النشوء والتطور الداروينية باعتبار أن العلم لم يأت بالدليل الذي يثبت التحولات التي طرأت على الأحياء وفقاً لهذه النظرية، ويصر على أن الخلق حدث كما ورد في القرآن. لكنه يجد مخالفين لهذا الرأي حتى وسط بعض المسلمين.